Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/449
Title: تأثير التسويق الفيروسي على سلوك المستهلك - دراسة آراء عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول سيارة رونو سامبول الجزائرية
Authors: عزوزة, فاطمة الزهراء
Keywords: التسويق الفيروسي
التسويق الفيروسي
سلوك المستهلك الجزائري
سلوك المستهلك الجزائري
رسالة إعلانية
رسالة إعلانية
مواقع التواصل الاجتناعي
مواقع التواصل الاجتناعي
المواقع الالكترونية
المواقع الالكترونية
زبائن
زبائن
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير التسويق الفيروسي على سلوك المستهلك الجزائريلدى عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من خلالابرازتأثير تطبيق تقنية أو مفهوم التسويق الفيروسي في المنظمات أو على مستوى المواقع الإلكترونية ومدى ادراك عينة الدراسة لمختلف أدواته وأثره على اتخاذ القرار الشرائي لها، باعتبار هذا المفهومأحد التقنيات الحديثة الفعالة في الترويج،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمناالمنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانةإلكترونية كأداةللبحث لجمع البيانات اللازمةواعتمدنا فيها على محاور تضمنت كلتا متغيرات الدراسة، وتم توزيعها الكترونيا على عينة الدارسة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والتي بلغ عددها (531) مفردة. وبعد تحليل البيانات بإستخدام برنامجالتحليل الإحصائي SPSSواستخدام مجموعة من الآساليب الإحصائية أهمها: تحليلالتباين الآحاديANOVA One-Way، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وإختبارات الآحادي One Sample T Test للإختبار فرضيات الدراسة. حيث أظهرت نتائج الدارسةصحة فرضيات الدراسة، أي أن هناكإدراك ذو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الفيروسي من قبلعينة الدراسة، وأيضا هناكأثر لواقع تنبي هذه الأدوات على سلوك المستهلك الجزائري باستخدام المكونات الخاصة بالاتجاهات وفق نموذج A I D A حول منتج سيارة رونو سامبول الجزائرية من وجهة نظرعينة الدراسة ، ووجود مستوى تأثير عالي ذو دلالة إحصائية لحملة المقاطعة الفيروسية ضد سيارة رونو سامبول الجزائرية "خليها تصدي" على اتخاذ السلوك الشرائي لها من قبل المستهلك الجزائريمن وجهة نظر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وبناءا على هذه النتائج خلصت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أبرزهااستثمار التسويق الفيروسي من قبل المنظمات و استخدام أدواته في الترويج لمختلف منتجاتها أو خدماتها و استغلاله كأداة متميزة في الترويج و كذلك يجب على المنظمات التي تتبناه خاصة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والحرص على متابعة كل التعليقات المطروحة من قبل المستهلكين و أخذها بمحمل الجد لأنها تعادل البحوث التسويقية التي تجريها المنظمة لمعرفة ما يتطلع له المستهلك.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير التسويق الفيروسي على سلوك المستهلك الجزائريلدى عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من خلالابرازتأثير تطبيق تقنية أو مفهوم التسويق الفيروسي في المنظمات أو على مستوى المواقع الإلكترونية ومدى ادراك عينة الدراسة لمختلف أدواته وأثره على اتخاذ القرار الشرائي لها، باعتبار هذا المفهومأحد التقنيات الحديثة الفعالة في الترويج،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمناالمنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانةإلكترونية كأداةللبحث لجمع البيانات اللازمةواعتمدنا فيها على محاور تضمنت كلتا متغيرات الدراسة، وتم توزيعها الكترونيا على عينة الدارسة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والتي بلغ عددها (531) مفردة. وبعد تحليل البيانات بإستخدام برنامجالتحليل الإحصائي SPSSواستخدام مجموعة من الآساليب الإحصائية أهمها: تحليلالتباين الآحاديANOVA One-Way، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وإختبارات الآحادي One Sample T Test للإختبار فرضيات الدراسة. حيث أظهرت نتائج الدارسةصحة فرضيات الدراسة، أي أن هناكإدراك ذو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الفيروسي من قبلعينة الدراسة، وأيضا هناكأثر لواقع تنبي هذه الأدوات على سلوك المستهلك الجزائري باستخدام المكونات الخاصة بالاتجاهات وفق نموذج A I D A حول منتج سيارة رونو سامبول الجزائرية من وجهة نظرعينة الدراسة ، ووجود مستوى تأثير عالي ذو دلالة إحصائية لحملة المقاطعة الفيروسية ضد سيارة رونو سامبول الجزائرية "خليها تصدي" على اتخاذ السلوك الشرائي لها من قبل المستهلك الجزائريمن وجهة نظر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وبناءا على هذه النتائج خلصت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أبرزهااستثمار التسويق الفيروسي من قبل المنظمات و استخدام أدواته في الترويج لمختلف منتجاتها أو خدماتها و استغلاله كأداة متميزة في الترويج و كذلك يجب على المنظمات التي تتبناه خاصة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والحرص على متابعة كل التعليقات المطروحة من قبل المستهلكين و أخذها بمحمل الجد لأنها تعادل البحوث التسويقية التي تجريها المنظمة لمعرفة ما يتطلع له المستهلك.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/449
Appears in Collections:Thèses de Doctorat Economie



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.