Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4252
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأمير, العيورات-
dc.date.accessioned2022-12-07T13:03:06Z-
dc.date.available2022-12-07T13:03:06Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4252-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى البحث في تأثير نظام الحوافز بأبعاده ( المادية ، المعنوية ) على الإبداع الوظيفي للعاملين في الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز بوهراوة– غرداية ،واعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام استبيان على عينة من الموظفينالبالغ عددهم 30 فرد . وذلك لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الدراسة إلى جانب نظري وجانب تطبيقي الذي تم فيه التحقق من صحة الفرضيات ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمهاأنالمؤسسة لا تطبق نظام الحوافز المادية بشكل جيد فهي تقوم فقط بتوزيع مكافآت جماعية عند تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة و نظام الحوافز المعنوية غير مطبق تماما في المؤسسة ، وبعد وصولنا لهذه النتائج وجب علينا إعطاء بعض الاقتراحات و التوصيات نذكر منها : يتوجب على إدارة المؤسسة التغيير من سياسة الحوافز المتبعة داخل المؤسسة وزيادة حجم الحوافز المادية و المعنوية لتحقيق أهدافها مستقبلا و التركيز على عنصر الإبداع داخل المؤسسة لتوليد أفكار من شأنها تطوير و زيادة مردودية المؤسسة The study aims to investigate the impact of the incentive system with its dimensions (physical, moral) on the job creativity of workers in the Algerian Electricity and Gas Distribution Company in Haraoua - Ghardaia. In order to collect data from the respondents, the study was divided into a theoretical side and an applied side, in which the validity of the hypotheses was verified. And the system of moral incentives is not fully applied in the institution, and after we reached these results, we had to give some suggestions and recommendations, including: The management of the institution must change the incentives policy used within the institution and increase the volume of material and moral incentives to achieve its goals in the future and focus on the element of creativity Within the organization to generate ideas that will develop and increase the profitability of the organizationEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectحوافزEN_en
dc.subjectإبداعEN_en
dc.subjectإبداع الوظيفيEN_en
dc.titleأثر نظام الحوافز على الإبداع الوظيفي للعاملين دراسة حالة الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز غاردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master Economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
GES.4.327.pdf1.95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.