Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4246
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهيبة نور الهدى-
dc.date.accessioned2022-12-07T10:46:49Z-
dc.date.available2022-12-07T10:46:49Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4246-
dc.description.abstractتناولت الدراسة موضوع: تعليمية القواعد النحوية والصرفية عند تلاميذ التعليم الثانوي شعبة الأدب وفلسفة، لذلك فقد جاء هذا البحث في فصلين فصل نظري وآخر تطبيقي. وتتلخص المشكلة في: تدريس القواعد النحوية والصرفية من حيث: -الطرائق والوسائل والآليات الناجعة المستعملة في تدريس قواعد اللغة العربية. ونظرا لطبيعة الموضوع المطروح وجب عليا الولوج في الدراسة الميدانية، فقد قمت باختيار عينة للدراسة قوامها خمسة أساتذة وثمانية وعشرون تلميذا من مجتمع الدراسة، ينتمون إلى خمس ثانويات موجودة بدائرة متليلي ولاية غرداية، ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدت على الاستبيان حيث قمت بتوزيع أسئلة الاستبيان على كل من أساتذة وتلاميذ التعليم الثانوي وقد تم التوصل في هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تم التعليمية بتعليم اللغة في بعديها المنطوق والمكتوب -اختلاف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين القديمة والحديثة ومهمة المدرس اختيار أيها أنجح أو الدمج بين عدة طرق حسب الحاجة. - لتدريس القواعد النحوية والصرفية أسس ونظريات تتضافر كلها من أجل نجاح العملية التعليميةEN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectتعليمية القواعدEN_en
dc.subjectالقواعد النحويةEN_en
dc.titleتعليمية القواعد النحوية والصرفية في ثانويات متليلي - ثانويات مختارةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرتي نورالهدى.pdf1.99 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.