Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4064
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخديجة معمري-
dc.date.accessioned2022-12-04T11:01:08Z-
dc.date.available2022-12-04T11:01:08Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4064-
dc.description.abstractاستخلصنا من خلال الدراسة محاولة الشاعر التنويع في مستويات الإيقاع، حيث حقق الترابط بني الإيقاع الخارجي والداخلي للقصيدة، فبالرغم من خليلية القصيدة إلا أنها توصلت إلى تحقيق وحدة موسيقية عجزت عن تحقيقها القصيدة ذات الوزن المتعدد ويظهر هذا التنويع في الاهتمام بالجانب الصوتي للكلمة بما توحيه من إيقاع يخدم الناحية الدلالية وقد أدى ذلك إلى الاهتمام بالنواحي البديعية كالجناس والطباق الذين من شأنهما إيجاد إيقاع منتظم داخل القصيدة، و التنويع يف مواضع منها المزج بين العروض والأصوات وعلم البلاغة والدلالة فأصبحت القصيدة مسرحا لشتى مظاهر الإيقاع، خاصة اعتماده على التدوير وكذلك توظيف الكثيف للتكرار بأنواعه المختلفة مما ساهم في بناء النص دلاليا وإيقاعيا نلاحظ أن هذه المحاولة تنبئ عم مواكبة الشاعر للتجديد وفي الوقت نفسة الحفاظ على أصالته من خلال تركيزه على الوزن الواحد إضافة إلى التزامه للدخيل، وقد حاول استغلال كل طاقات الإيقاع المشحونة بأصوات لتقدم خطابا شعريا مؤثرا في المتلقي ودالا على الاستمرار في الثورة حتى النصر. وخلاصة القول أن صالح خرفي استطاع أن يوفر لقصيدته قيمة إيقاعية جمالية بتحقيقه عنصرين أساسيين يتحقق عبرهما الإيقاع وهما : الإيقاع الخارجي والإيقاع الداخلي، فتنوعت داخل القصيدة بنى إيقاعية عديدة.EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالبنية الإيقاعيةEN_en
dc.subjectأطلس المعجزاتEN_en
dc.subjectصالح خرفيEN_en
dc.subjectالإيقاع الداخليEN_en
dc.subjectاإليقاع الخارجيEN_en
dc.titleالبنية الإيقاعية في قصيدة أطلس المعجزات لصالح خرفيEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.