Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4029
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن ساحة شهرة-
dc.contributor.authorبهلول فتيحة-
dc.date.accessioned2022-12-03T06:48:46Z-
dc.date.available2022-12-03T06:48:46Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4029-
dc.description.abstractالنحو هو ميزان العربية والقانون الذي تجند به اللغة العربية كل صورة من صورها، والقواعد النحوية هي ما يجب على التلاميذ اكتسابه فهي الأساس ،القواعد جمع قاعدة ، والقاعدة هي ما يقعد عليه الشيء أي يستقر و يثبت ، وعملية تدريس القواعد بصفة عامة ليست بالهيئة حيث تقوم بين طرفين هما المعلم والمتعلم و تدريس القواعد يعتمد طرق منها. الطريقة الاستقرائية ، القياسية ، المعدلة ، طريقة المشكلات، طريقة النشاط ، و طريقة التعلم بالكفاءات ومن الصعوبات التي توا جه القواعد في التدريس صعوبات تتعلق بكراهية التلاميذ للنحو لدرجة النفور ، صعوبات تتعلق بالمتعلم (اختلاف لغة الأم ولغة المدرسة) ، صعوبات تتعلق بالمعلم والتي تكونت في العقلية الاتكالية و ضعف إعداد معلم اللغة العربية ،ثم يبدأ الحديث عن الأمثلة النحوية التي لها دور فعال في تثبيت القاعدة، فالمثال تركيب مصنوع يضعه النحاة تطبيقا لقاعدة حنوية و أمثلةعليها ، و تكمن أهميته في التعرف على وظيفة القواعد النحوية. وفي الجانب التطبيقي اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة بحث ، و تمت الدراسة في متوسطة الشهيد النواصر إبراهيم بلدية زلفانة ولاية غرداية. وفي الأخيرتطرقنا إلى ننائج الدراسة الميدانية والتي حللنا فيها إجابات التلاميذ على أسئلة الاستبيان بطريقة أس بي س س )برنامج SPSS.EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالقواعد النحويةEN_en
dc.subjectالعملية التعليميةEN_en
dc.subjectالأمثلة النحويةEN_en
dc.titleأثر المثال النحوي في تعليم قواعد اللغة العربيةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أثر المثال النحوي في تعليم قواعد اللغة العربية.pdf3.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.