Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4029
Title: | أثر المثال النحوي في تعليم قواعد اللغة العربية |
Authors: | بن ساحة شهرة بهلول فتيحة |
Keywords: | القواعد النحوية العملية التعليمية الأمثلة النحوية |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | جامعة غرداية |
Abstract: | النحو هو ميزان العربية والقانون الذي تجند به اللغة العربية كل صورة من صورها، والقواعد النحوية هي ما يجب على التلاميذ اكتسابه فهي الأساس ،القواعد جمع قاعدة ، والقاعدة هي ما يقعد عليه الشيء أي يستقر و يثبت ، وعملية تدريس القواعد بصفة عامة ليست بالهيئة حيث تقوم بين طرفين هما المعلم والمتعلم و تدريس القواعد يعتمد طرق منها. الطريقة الاستقرائية ، القياسية ، المعدلة ، طريقة المشكلات، طريقة النشاط ، و طريقة التعلم بالكفاءات ومن الصعوبات التي توا جه القواعد في التدريس صعوبات تتعلق بكراهية التلاميذ للنحو لدرجة النفور ، صعوبات تتعلق بالمتعلم (اختلاف لغة الأم ولغة المدرسة) ، صعوبات تتعلق بالمعلم والتي تكونت في العقلية الاتكالية و ضعف إعداد معلم اللغة العربية ،ثم يبدأ الحديث عن الأمثلة النحوية التي لها دور فعال في تثبيت القاعدة، فالمثال تركيب مصنوع يضعه النحاة تطبيقا لقاعدة حنوية و أمثلةعليها ، و تكمن أهميته في التعرف على وظيفة القواعد النحوية. وفي الجانب التطبيقي اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة بحث ، و تمت الدراسة في متوسطة الشهيد النواصر إبراهيم بلدية زلفانة ولاية غرداية. وفي الأخيرتطرقنا إلى ننائج الدراسة الميدانية والتي حللنا فيها إجابات التلاميذ على أسئلة الاستبيان بطريقة أس بي س س )برنامج SPSS. |
URI: | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4029 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أثر المثال النحوي في تعليم قواعد اللغة العربية.pdf | 3.01 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.