Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4028
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنور الدين سيعود, هدار محمد عبدالصمد-
dc.date.accessioned2022-12-02T22:19:13Z-
dc.date.available2022-12-02T22:19:13Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4028-
dc.description.abstractتتناول هذه الدراسة الحديث عن الأمثال في الأدب بشكل عام، والشعر والأرجوزة بشكل خاص كما أن المثل ضرب من ضروب الأدب الممتع دراستها، الحاملة لمختلف المعاني كونها بنية متناسقة تحمل إبداعا في الصورة وجمالية في اللغة، ما اختصت به الدراسة فهي الأمثال في الأرجوزة الشمقمقية، التي تعد مخزونا قيما حوت كثرا من القصص والنوادر والأخبار، ومن أسباب حفظ العلم تسهيل متونه على شكل منظومات وأراجيز فقد يسر الشعر التعليمي حفظ كثير من العلوم وما من علم يحتاج الحفظ إلا وقد ألف فيه ما يعني على ترسيخه. واقتصر البحث على الجانب الفني ومضامنين الأبيات، انطلاقا من اشكالية أساسية هي: كيف استطاع ابن الونان توظيف االمثال في ارجوزته؟ وملناقشتها اتبعنا االمنهج التحليلي، والملالحظ ان االمثال كان فيها من البالةغة رغم إيجاز عباراتها إلا أنها أدت أكثر من مدلولها،EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالشعر التعليميEN_en
dc.subjectالأرجوزةEN_en
dc.subjectالأمثالEN_en
dc.titleالمثل في الشعر التعليمي، مضامينه وبناؤه الفني "األرجوزة الشمقمقية" أنموذجاEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة (1).pdf2.6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.