Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3756
Title: تيسير تعليم النحو العربي في ضوء تعليمية اللغات كتاب المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة للسنة الأولى ثانوي أنموذجا -
Authors: بومدين ناصر
Keywords: تعليمية اللغات
تعليم النحو
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: تناول هذا البحث قضية تيسير تعليم النحو العربي في كتاب السنة الأولى ثانوي، من منظور تعليمية اللغات. فتطرق إلى الصعوبة الموجودة في النحو، وما صاحبها من محاولات تيسيره قديما وحديثا، وبيان سبب فشلها المتمثل في أنها لم تعالج هذه القضية ضمن الحقل الخاص والأجدر بدراستها وهو حقل تعليمية اللغات، الذي يسعى إلى تطبيق النتائج التي توصل إليها الباحثون في حقل التعليمية على تعليم النحو وبالتالي تعليم اللغة العربية، حيث تم التطرق في هذا العنصر إلى مظاهر تيسير النحو في كتاب السنة الأولى ثانوي، ودراسة مدى استجابة الكتاب والمنها ج للنتائج التي توصلت إليها اللسانيات التربوية في مجال تيسير تعليم النحو. This research deals with the process of making arabic grammer easy in the book of first year secondary school through didactics of teaching languages. It discusses the difficulty of grammar and tentatives to make it easy in the past and in moder times. This research deals also with the cause of failure since it did not treats the problem in it's special field which is didactics of languages. This later tries to apply results found by researchers of didactics they try to find solutions to make arabic grammar easy for students of first year. They studied also to which extent the book and the programm respond to the results found in educational linguistics.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3756
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
تيسير تعليم النحو العربي في ضوء تعليمية اللغات.pdf602.94 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.