Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3752
Title: أثر تطبيق التجارة الإلكترونية على تحسين أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - دراسة حالة وكالات سياحية بولايتي غرداية وورقلة
Authors: نجاة, بيشي
Keywords: تجارة الكترونية
أداء.
مؤسسات صغيرة و متوسطة
بطاقة الاداء المتوازن.
وكالة سياحية
Issue Date: 10-Jun-2018
Publisher: جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى تطبيق التجارة الالكترونية على مستوى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و مدى مساهمته في الرفع من أدائها باستخدام بطاقة الاداء المتوازن، و ذلك من خلال محاولة الاجابة على الاشكالية المتمثلة في :الى أي مدى يمكن ان تتبنى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لمبادئ التجارة الالكترونية لتحسين ادائها في ظل الاوضاع الراهنة و توجه الجزائر نحو الاقتصاد الرقمي؟، حيث استخدمنا في ذلك المنهج الوصفي في الجانب النظريو أسلوب دراسة الحالة في الجانب التطبيقي فتم توزيع استبيان على عينة تتكون من 50 فرد من ملاك و اداريي الوكالات السياحية بكل من ولاية غرداية و ورقلة لجمع المعطيات، التي تم تبويبها و معالجتها باستخدام الاساليب الاحصائية و بالاستعانة برنامج الحزم الاحصائية الـSPSS نسخة 20، حيث توصلنا الى جملة من النتائج أهمها: - لا يوجد تطبيق لمبادئ التجارة الالكترونية على مستوى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة مما ادى الى عدم وجود أثر على أدائها. - توجد عدد من العراقيل التي تقف أمام تطبيق التجارة الالكترونية في الجزائر و التي كان من أهمها مستوى القوانين، نظم الدفع، البنية التحتية و السرية و الامن خاصة مع الفجوة التكنولوجية القائمة du commerce électronique et leur impact sur l'amélioration de la performance des PME en utilisant le tableau de bord prospectif. A cet effet on a abordé la problématique suivante : Dans quelle mesure les petites et moyennes entreprises peuvent adopter les principes du commerce électronique pour améliorer leur performance à la lumière de la situation actuelle et l’orientation de l Algérie vers l’économie numérique ? Dans ce contexte nous avons utilisé une approche descriptive pour le côté théorique et la méthode d'étude de cas pour le côté pratique: un questionnaire a été distribué à un échantillon de 50 individus des propriétaires et gestionnaires des agences touristiques au niveau de Ghardaia et d’Ouargla pour collecter les données. En utilisant des méthodes statistique et en utilisant les paquets statistiques SPSS version 20, nous avons constitué des résultats sont parmi lesquelles tel que : Il n'y a pas d'application des principes du commerce électronique au niveau des petites et moyennes entreprises dans l'étude, ce qui a conduit à l'absence d'impact sur ses performances. - Il existe un certain nombre d'obstacles qui font la cause dans la non-application du commerce électronique dans sa forme intégrale, et parmi c’est obstacles nous citons : le niveau de lois, les systèmes de payement, l'infrastructure et de confidentialité et de sécurité surtout avec l’écart technologique existant.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3752
Appears in Collections:Mémoires de Master Economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
388.04.485.docx2.23 MBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.