Please use this identifier to cite or link to this item: http://173.13.1.9:8080/xmlui/handle/123456789/3682
Title: الحياة الثقافية في الجزائر خلال العهد العثماني ( الرحلات نموذجا)
Authors: عامر, بن عطية
Keywords: الحياة الثافية
الجزائر
العهد العثماني
Issue Date: 2013
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: إن المسؤولين كالبرلبيات الباشاوات الأغوات والدايات في أعلى مستوى ابتداء من خير الدين كانوا من أوصال غير تركية مثل رايس حميدو الذي كان من أصل عربي جزائري وكانت الجميع تربطهم علاقة الإسلام ، وبهذا دخل الجزائريون ضمن الرابطة العثمانية، ولم يكن الحكم الإسلامي في السياسة العثمانية، وكان تحالفهم مع الجزائريين بعد دخولهم أساسا بطلب من أهلها. أما الجانب الفكري والثقافي فكان مزدهرا في كثير من المدن التي تعدّ مراكز ثقافية،وعلوم المذهب المالكي وبعض المذاهب الأخرى مثل الإباضية ،ومنها المراكز الثقافية في القاهرة، دمشق، بغداد، البصرة والمدينةالمنورة وغيرها، ومنذ القرن السادس عشر وبسبب بعض العوامل دفعت بعض العلماء والمفكرين ورجال الدين إلى الهجرة من الشرق العربي. وتعيين بعض المدارس والمدرسين المتخصصين في فقه المذهب الحنفي مما جعل بعض العلماء المالكية يضيقون ذرعا بهذا الحال ، وكذلك كما يضاف عامل رحلة الحج إلى بيت الله الحرام لأن أبناء المغرب يتمسكون بها أشد التمسك كعامل مقوى لوجدانهم الديني وللتزود بزاد المعرفة على يد العلماء من أبناء المشرق. يعد فن الرحلات من أقدم فنون الأدب وأجلها نفعا ولهذا اهتم به سكان المغرب الأوسط فكانت النتائج أنهم تركوا لنا رصيدا هاما يروي رحلاتهم وما شاهدوه خلالها ولهذا الغرض تعتبر الرحلات من أهم المصادر لدراسة تاريخ أي منطقة. أصبح الجزائريون أكثر ميلا إلى الترحال والتجوال مشرقا ومغربا داخلا وخارجا استطاعوا أن يدونوا رحلاتهم وأصبحت اليوم من أهم المصادر في التاريخ والدافع الديني هو من الدوافع الأساسية، ويمكن أن نحصره في: انتشار الطرق الصوفية كالتيجانية الرحمانية، الدرقاوية القادريةكان العثمانيون حكاما وجنودا من أتباع الطريقة الصوفية البكداشية وكانت لهم صبغة خاصة والذي طبع وجودهم في الجزائر. ولظاهرة التدين إن كثير من العلماء آثروا السفر بهدف أخذ علوم الدين عن علماء المشرق وزيارة المراكز العلمية واخرين شدوا الرحال إلى بلاد المشرق كان غرضهم طلب العلم. Les hauts responsables tel que BARLABIATE, BACHA, AGHA, DAY tel que Kheirddine était d’origine nom turque, Rais Hamido était un arabe de souche algérien aussi, le tous était liée par la relation l’islam est avec ça les algériens entre dans la communauté othomane dans le politique othomane l’autorité n’étais pas Doumi à l’islam et l’alliance entre les algériens et les othomanes étaient par la demande des riverais ( tochtons) dans le domaine culturel était vraiment brillaut dans plusiers villes ( Doctrine halek doctrine Ibadhite ), centre culturel à Damas Baghdad Basarah et Medine. Depuis 16 eme siècle et suite à des facteurs quelques savants et peseurs et protre emigre vers l’orient arabe. La designation de quelque école et professeir spésialise dans la doctrine Abouhanifa fait le slere des Ouleme malikia. En outre le pligrine vers les lieux saint fait le bien durable pour les maghrebins avec leur existence sur le plan Mythique et de faire améliorer leur niveau par le biais des oulemas de l’orient. L’ art des exursions est un ancien art de la littérature est très riche et c’est pour cela que les maghrébins consider ça trés intéressant. Les algariena en aussi aiment les exurssions les voyage vert l’est et l’ouest. A l’intérieur comme à l’ extérieur est peuvent faire la documentation leur excursions et devaient une source très important de l’histoire. Facteur culte es des pricipe facteur est ont peut classer ça dans : La siffusion du methode tidjanie, Rahmanie, Derkaoui, kadiaria. Les othomanes pouvoir et saldat était des fideles de la methode sofic Belcadachiea. La phemme du retour a la religion fait la cause majour des oulene qui prefere les exursion et les voyeges dans le but le ramenes les senne de la religir de l’orient .
URI: http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3682
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
908.04.30.doc10.69 MBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.