Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3595
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمصباح, نزيهة-
dc.date.accessioned2022-11-22T10:04:30Z-
dc.date.available2022-11-22T10:04:30Z-
dc.date.issued2015-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3595-
dc.descriptionتخصص قانون إداريEN_en
dc.description.abstractإن التشريع والإجتهاد القضائي يخولان السلطة نوعا من التحرر من مبدأ الشرعية في ظل الظروف الإستثنائية وذلك لمواجهة الأزمات ولكن الخوف من تعسف السلطة المتمثلة برئيسها في المساس بحقوق الأفراد وحرياتهم تحت شعار السلطات والإجراءات الإستثنائية، قد دفع الى تخويل القضاء حق الرقابة لضمان حد أدنى من الحريات بالقدر الذي لا يهدد النظام العام ويسمح بمجابهة الوضعية الإستثنائية وإعادة الهدوء والنظام للمجتمع، وذلك بإعتبار أن الرقابة تعد أهم وأكثر أنواع الرقابة فاعلية من ناحية حماية الحقوق والحريات العامة في الظروف الإستثنائية . فهذه الرقابة تعد مسألة ضرورية لخلق التوازن المطلوب بين ما للسلطة من امتيازات، وبين ما يصبو إليه المواطنون من حقوق وحريات . في الأخير نقول بأن القاضي الإداري الجزائري ونظرا للظروف الصعبة التي كان يمر بها، لم يلعب دورا إيجابيا في مجال خلق التوازن بين السلطة والحرية في ظل الظروف الإستثنائية، ولعل السبب يكمن في عدم تمتعه بالإستقلالية بالدرجة الأولى، ونقص جرأته في مواجهة السلطة، وهذا من شأنه الإضرار بمصالح الأفراد، وتوسيع الهوة بين الحاكم والمحكوم.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectرئيس الجمهوريةEN_en
dc.subjectالرقابةEN_en
dc.subjectالسلطات الإستثنائيةEN_en
dc.subjectدستور 1996EN_en
dc.titleالرقابة على السلطات الإستثنائية لرئيس الجمهورية في ظل دستور1996EN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
348.1.73.pdfمذكرة ماستر2.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.