Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3519
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسارة, بوزيدي-
dc.date.accessioned2022-11-21T12:45:39Z-
dc.date.available2022-11-21T12:45:39Z-
dc.date.issued2017-05-17-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3519-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التمكين على الإبداع الإداري في الجماعات الإقليمية وقد تم اختيار جامعة غرداية لتكوف للقيا بالدراسة الديدانية . ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الاستبياف مكوف من 27 فقرة لجمع الدعلومات الأولية من عينة عشوائية من الموظفين العاملين في جامعة غارداية و المكون من 80 مفردة ، وقد اعتمدت الدراسة في تحليل بيانات الاستبيان على برنامج الحزمة الإحصائية للعلو الاجتماعية ) SPSS ( ، كما تم استخدا م العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أىداؼ الدراسة منها معامل الارتباط لبتَسوف وكدا تحليل الالضدار البسيط والدتدرج و الاختبار الإحصائي One Way ANOVA وذلك لتحليل وتفستَ نتائج الدراسة الديدانية و اختبار الفرضيات وتم التوصل الدراسة إلى نتائج نذكرىا فيما يلي : أفصح التحليل عن تبتٍ أفراد عينة الدراسة لدمارسات تدكتُ العاملتُ وبمستوى مرتفع - أشارت نتائج الدراسة أف اتجاىات الدبحوثتُ في الدؤسسة لزل الدراسة لضو مست وى الإبداع الإداري بشكل عا - جاءت بدرجة مرتفعة توصلت الدراسة إلى وجود اثر معنوي لدمارسات تدكتُ العاملتُ الخاصة بكل من بعد الدشاركة في اتخاذ القرارات - والثقة على الإبداع الإداري توصلت الدراسة إلى عدم وجود اثر معنوي لدمارسات تدكتُ العاملتُ الخاصة بكل من بعد الاستقلالية وحرية - التصرف و التحفيز على الإبداع الإداريEN_en
dc.publisherجامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسييرEN_en
dc.subjectإبداع الإداريEN_en
dc.subjectالتمكينEN_en
dc.subjectتحفيزEN_en
dc.subjectالعاملينEN_en
dc.titleأثر تمكين العاملين على الإبداع الإداري دراسة حالة بجامعة غردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master Economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
388.04.304.pdf3.11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.