Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3435
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسارة, مصاطفى-
dc.date.accessioned2022-11-20T13:08:38Z-
dc.date.available2022-11-20T13:08:38Z-
dc.date.issued2017-05-16-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3435-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى ابراز اهمية الكفاءة التسويقية في المؤسسة و ما يتوقف عليها من دور في تنمية و تطوير اداء المؤسسة و تحقيق اىدافها ، بحيث ان الكفاءة التسويقية تعتبر ركيزة من الركائز المهمة التي تعتمد عليها اي مؤسسة انتاجية كانت ام خدماتية ، فهي مسار من المسارات الواجب سلكو لكسب حصة سوقية كبيرة ، اضافة لكسب مستهلكين جدد مع الحفاظ عليهم . فكانت دراستنا على موظفي ملبنة" الصافي" و تجار التجزئة المتعاملين مع منتجات الملبنة ، حيث نم قياس الكفاءة التسويقية من حيث اىم عنصريها الا وهما الاداء التسويقي و التكاليف التسويقية ، فكان قياس التكاليف التسويقية من حيث الاستبيان الذي تم توزيعو على موظفي ادارة الملبنة الذي بلغ عددىم 51 موظف، و الاداء التسويقي من حيث الاستبيان الذي تم توزيعو عشوائيا على تجار التجزئة كونهم المشترين لمنتجات الالبان من الملبنة و البائعين للمستهلك النهائي، و الذي بلغ عددىم 04 تاجر تجزئة. و منو تم الوصول الى ان ىناك كفاءة تسويقية محققة من حيث النتائج المتوصل اليها من الاستبيانين الا ان ىذه الكفاءة كانت بمقدار متوسطEN_en
dc.publisherجامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسييرEN_en
dc.subjectكفاءة تسويقيةEN_en
dc.subjectاداء تسويقيEN_en
dc.subjectتكاليف تسويقيةEN_en
dc.titleالكفاءة التسويقية لمنتجات الألبان د راسة حالة ممبنة "صافي" غردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master Economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
388.04.298.pdf3.6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.