Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3085
Title: | البنية السردية في رواية ناوة زقاو مقاربة بنيوية سيميائية |
Authors: | رشيدة جعني مريـم كويسي |
Keywords: | الأدب النسوي البنية السردية نانة زقاو رواية مريم |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | جامعة غرداية |
Abstract: | تطرق البحث إلى رواية مريم "لنانة زقاو" كنموذج للأدب النسوي في ولاية غردايةولكونها منجزا نصيا يستحق التنويه والاحتفاء، وقد حققت المتعة السردية بالتطرق لقضايا واقعية كالزواج المبكر للبنت وحرمانها من التعليم وكذا العنف الممارس عليها والطبقية وازدراء الفقير. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن البنية السردية في رواية مريم من خلال الوقوف على عناصر المكان والزمان والأحداث والكشف عن جماليات البنية في هذا العمل الأدبي، كامأمطنا اللثام عن العتبات النصية والشخصيات وكذا اللغة الفنية وما تحمله من تناص يبين قدرة النص الروائي على احتواء النص التراثي وما يحمله من إمكانات معرفية وجماليةوكذا شرف الرواية للتناص الديني من قرآن كريم وحديف شريف. ّ ّدراسة إىل الكشف عن البنية الس هدفت هذه ال ات هذه البنية يف هذا العمل األديب ّ مان واألحداث والكشف عن مجالي ّ عناصر املكان، الز ، كما ّشخصيات ّصية وال أمطنا اللّثام عن العتبات الن ، ية وما حتمله ّ ّّي وكذا اللغة الفن قدرة من تناص يب له من ّّتاثي مبا حيمِ ّص ال وائي اجلديد على احتواء الن ّ الن إ ب ّص الر ّ ة، وكذا تشر ّ ة ومجالي ّ مكاانت معرفي ّديين من قرآنكرمي وحديث شريف. ناص ال ّ واية للت ّ الر ّحليل ة منهجا للت ّ ة والسيميائي ّ وقد اّّتذان من املقاربة البنيوي ، وختمنا البحث جبملة من النتائج. ة ّ الكلمات املفتاحي ردية ّ : البنية الس – واية اجلزائرية ّ الر –األدب النسوي –اننةزقاو– رواية مرمي. Abstract : The researchtouched on Mariam's narration of "Nana Zagaw" as a model of feministliterature in Ghardaïa province, and as a textualachievementworthy of mention and celebration, it has achieved narrative pleasure by touching on r |
URI: | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3085 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
البنية السردية (2)-1.pdf | 2.61 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.