Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/238
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | إدريس, العلواني | - |
dc.date.accessioned | 2020-12-15T11:22:58Z | - |
dc.date.available | 2020-12-15T11:22:58Z | - |
dc.date.issued | 2013 | - |
dc.identifier.uri | http://193.194.93.154:8080/xmlui/handle/123456789/238 | - |
dc.description.abstract | سعت هذه الدراسة إلى تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي بين أفراد عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الثانوي في القرارة بالمقارنة إلى الأخطاء الكلية )النحو ، الصرف ، الإملاء ،المعجم ) في ضوء متغيرات الجنس والشعبة والسن ومؤسسة الدراسة واللغة الأم والمستوى الدراسي لأفراد العينة بهدف الكشف عن أسبابها واقتراحالحلول المناسبة لها ،وخلصت الدراسة إلى تشخيص ضعف لغوي عام يتصدره المستوى الإملائي ،ويتوسطه المستوى الاتساقي، دون أن يظهر فيه أثر معتبر لمعظم المتغيرات المحددة ،وأرجعت الدراسة هذه الأخطاء عموما إلى جهل بقواعد النحو ووظائف الحروف بسبب ضعف المطالعة ،وخلل في التوجيه المدرسي وفي محتوى المناهج وعرضها وتدريجها ،بالإضافة إلى قصور في الإطار التربوي، ونقص في المتابعة الأسرية،وتأثير للتدخل اللغوي.وبمساعدة استبيان موزع على مجموعة من المدرسين اقترحت الدراسة عدة حلول مناسبة حسب مستويات :السياسة اللغوية، المعلم ،الأسرة والمحيط ثم المتعلم | en_US |
dc.publisher | جامعة غرداية | en_US |
dc.subject | لغة ، تحليل الأخطاء، تعبير كتابي ،وظيفي، اتساق | en_US |
dc.title | تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي للمستوى الأول ثانوي | en_US |
dc.title.alternative | دراسة مقارنة إلى أخطاء الكلية - ثانوية الشيخ بيوض ومعهد الحياة الثانوي بالقرارة أنموذجا - | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
العلواني إدريس-min (1).pdf | 3.11 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.