Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/238
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإدريس, العلواني-
dc.date.accessioned2020-12-15T11:22:58Z-
dc.date.available2020-12-15T11:22:58Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://193.194.93.154:8080/xmlui/handle/123456789/238-
dc.description.abstractسعت هذه الدراسة إلى تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي بين أفراد عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الثانوي في القرارة بالمقارنة إلى الأخطاء الكلية )النحو ، الصرف ، الإملاء ،المعجم ) في ضوء متغيرات الجنس والشعبة والسن ومؤسسة الدراسة واللغة الأم والمستوى الدراسي لأفراد العينة بهدف الكشف عن أسبابها واقتراحالحلول المناسبة لها ،وخلصت الدراسة إلى تشخيص ضعف لغوي عام يتصدره المستوى الإملائي ،ويتوسطه المستوى الاتساقي، دون أن يظهر فيه أثر معتبر لمعظم المتغيرات المحددة ،وأرجعت الدراسة هذه الأخطاء عموما إلى جهل بقواعد النحو ووظائف الحروف بسبب ضعف المطالعة ،وخلل في التوجيه المدرسي وفي محتوى المناهج وعرضها وتدريجها ،بالإضافة إلى قصور في الإطار التربوي، ونقص في المتابعة الأسرية،وتأثير للتدخل اللغوي.وبمساعدة استبيان موزع على مجموعة من المدرسين اقترحت الدراسة عدة حلول مناسبة حسب مستويات :السياسة اللغوية، المعلم ،الأسرة والمحيط ثم المتعلمen_US
dc.publisherجامعة غردايةen_US
dc.subjectلغة ، تحليل الأخطاء، تعبير كتابي ،وظيفي، اتساقen_US
dc.titleتحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي للمستوى الأول ثانويen_US
dc.title.alternativeدراسة مقارنة إلى أخطاء الكلية - ثانوية الشيخ بيوض ومعهد الحياة الثانوي بالقرارة أنموذجا -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
العلواني إدريس-min (1).pdf3.11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.