Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/2344
Title: | السّمات الأسلوبية في مقالات محمَّد علي دبُّوز التاريخـيَّة سلسلة ” من صفحات البطولة: عبد الله بن ياسين الجزولي “ أنموذجا |
Authors: | الشبة يمينة |
Keywords: | ظواهر أسلوبية فن المقال محمد علي دبُّوز عبد الله بن ياسين الجزولي مستويات أسلوبية |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة غرداية |
Abstract: | يتطرَّق هذا البحث لأدب "محمد علي دبُّوز" الذي عرف مؤرخا وليس شاعرا أو أديبا، على الرغم من أن اهتماماته عندما كان طالبا كانت أكثر أدبية، وكانت له موهبة في نظم الشعر، كما له مقدرة كبيرة على تحرير المقالات المطولة. تهدف هذه الدراسة لاكتشاف السمات الأسلوبية للكتابة التاريخية عند" محمد علي دبُّوز" وذلك من خلال دراسة عينة من سلسلة مقالات بعنوان "من صفحات البطولة التي خصصها للفاتح الإسلامي المغاربي المغمور " عبد لله بن ياسين الجزولي" وتم اكتشاف هذه السمات من خلال الإجابة عن هذه الإشكالية: كيف استطاع "محمد علي دبُّوز" تقديم الحوادث التاريخية المألوفة والمعروفة في كتب التاريخ بأسلوب أدبي خاص فجعل من الحوادث الغابرة موضوعا مشوقا مغريا للقراء ومثيرا للاهتمام والاستفادة. تم الاعتماد في هذه المقاربة على المنهج الأسلوبي التحليلي، متبعين خطة للدراسة تبدأ بتمهيد تناولنا فيه مكانة الأدب وأهميته عند "محمد علي دبُّوز" ومدخل لوصف لمدونة الدراسة وموضوعاتها وجانبها الأدبي، وأهم المستويات الأسلوبية المتجلية فيها (مستوى الصوتيات ، والمستوى التركيبي، والدلالي)، بالإضافة إلى دراسة الظواهر الأسلوبية. أما المبحث الثالث فخصّص لدراسة الصورة الفنية؛ أهميتها وأنواعها، وطبيعة لغة الأديب ومستوياتها. توصل البحث إلى أن المؤرِّخ محمد علي دبُّوز تمكَّن - بسبب ميوله الأدبية - تطوير أسلوب أدبي متميز في الكتابة التاريخية، فاتسمت لغته بشعرية موزونة ودقة في التعبير الفني، وتسلسل سردي للأحداث، مستعينا بالوصف والحجاج والحوار. |
URI: | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/2344 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
السمات الأسلوبية في مقالات محمد علي دبوز التاريخية.pdf | 1.9 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.