Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/2091
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالحاج قويدر, عبدالله-
dc.contributor.authorدحو, ياسين-
dc.date.accessioned2022-10-23T18:23:51Z-
dc.date.available2022-10-23T18:23:51Z-
dc.date.issued2019-06-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/2091-
dc.description.abstractإن المصلحة العامة تقتضي بالضرورة وجود نظام قانوني تجعل كل سلطة ومحكوميها تخضع لها وهو ما يسمى بمبدأ المشروعية أي خضوع الجميع للقانون ومساواتهم في الأعباء العامة، فمبدأ المشروعية هو المعيار الأوحد والأساسي لحماية الحقوق والحريات وتحقيق الرضا العام ومن الأحكام التي تجسد مبدأ المشروعية منح المشرع علاوة على معيار عضوي وموضوعي سلطة تقديرية للإدارة تتدخل موجبها لتحقيق الهدف الذي وجد من أجله هذا المبدأ، إلا انه قد يساء استعمال السلطة سواء بقصد أو عن غير قصد. ومنه يفتح المجال للقاضي الإداري كونه سلطة التدخل بتقديره أو بسلطته التقديرية لإعادة تصرفات الإدارة إلى مسار المشروعية رغم وجود مبادئ تقيد القاضي اتجاه الإدارة كعدم الحلول أو عدم توجيه أوامر لها فلكل عموم استثناءات ترد عليه، فالقانون الإداري بصفته قضائي المنشأ اي بواسطة اجتهادات القضاء الإداري يجعل من الإجتهاد والسلطة التقديرية للقضاء أداة لحماية مبدأ المشروعية.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالقاضي الإداريEN_en
dc.subjectالمنازعاتEN_en
dc.subjectمبدأ المشروعيةEN_en
dc.subjectالسلطة العامةEN_en
dc.titleأثر السلطة التقديرية للقاضي الأداري على مبدأ المشروعيةEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
348.01.409.pdfمذكرة ماستر5.78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.