Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1891
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمصطفى, قمر الطيقان-
dc.date.accessioned2022-10-16T13:56:27Z-
dc.date.available2022-10-16T13:56:27Z-
dc.date.issued2019-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1891-
dc.description.abstractتعتبر مسؤولية المعلم عن فعل الغير هذه المسؤولية مبدأ استثنائي لان الأصل الشخص لايسال عن فعل غيره الا ان هذا المبدأ أجاز مساءلة المعلم المكلف بالرقابة وحتى تتحقق هده لابد من ان تتوفر شروط لقيامها والمتمثلة في الإلتزام بواجب الرقابة وكذا صدور فعل غير مشروع من التلميذ الخاضع للرقابة يضر بالغير ويسال المعلم على أساس الخطأ المفترض وهو الخطأ في الرقابة كما تطرقنا، ومتى تحققت هذه المسؤولية على الشكل الذي أوردنا يستوجب على المعلم تعويض المضرور الا انه يستطيع دحض مسؤوليته بنفي الخطا أم بنفي العلاقة السببية باثبات أن الضرر كان لابد من حدوثه ولو قام بهذا الواجب بما ينبغي من العناية من جهة أخرى خول المشرع للمضرور حق رفع الدعوى لجبر الضرر الذي أصابه أمام القضاء الاداري باعتباره المدرسه مؤسسة إدارية تنتمي الى قطاع التربية إلا انه باستقراء نص المادة 22 في الفقرة 4 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية يتضح لنا ان المضرور يستطيع الرجوع على المعلم امام المحكمة العادية وذلك على اساس الخطأ الشخصي للمعلمEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالمعلمEN_en
dc.subjectالمسؤولية المدنيةEN_en
dc.subjectالخطأEN_en
dc.subjectالضررEN_en
dc.subjectالعلاقة السببيةEN_en
dc.subjectالتربية الوطنيةEN_en
dc.subjectالتلميذEN_en
dc.titleالمسؤولية المدنية للمعلمين في ظل التشريع الجزائريEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
348.4.57.pdfمذكرة ماستر1.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.