Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحويشيتي, توفيق-
dc.date.accessioned2020-12-10T09:01:51Z-
dc.date.available2020-12-10T09:01:51Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://193.194.93.154:8080/xmlui/handle/123456789/186-
dc.description.abstractان التقدم العلمي و التكنولوجي ادى الى تغيير في نظم الاعمال من خلال توفيره لطاقات انتاجية غير منتهية، التي بدورها حولت الاقتصاد الانتاجي (الطلب أكبر من العرض) الى اقتصاد استهلاكي (العرض أكبر من الطلب). وفي ظل هذا الاقتصاد يجب على المؤسسات الحفاظ على مكانتها واستمراريتها في تحقيق أهدافها، والقدرة على اشباع حاجات و رغبات المستهلك من السلع و الخدمات والتي تطورت وأصبحت معقدة و متسارعة التغيير، بجودة عالية وربحية تمكنها من النمو والتطور. ان التحدي الاكبر الذي تواجهه المؤسسات الصغيرة و المتوسطة هو القدرة على اختيار و تبني آلية أو استراتيجية مناسبة التي تمكنها من التطور و النمو مع وضع بعين الاعتبار لمحدودية إمكانياتها مقارنة بالمؤسسات الكبرى وذلك في الموارد البشرية، المالية والتكنولوجية، دون ان ننسى الميزات الايجابية المتمثلة في هيكل مرن و ردة فعل سريعة اتجاه التغيرات الداخلية و الخارجية للمؤسسة. النمو هو هدف رئيسي للمؤسسات الصغير و المتوسطة، نمو بشقيه النوعي و الكمي، النوعي الذي يشمل على بناء صورة ذهنية جيدة، سمعة كبيرة، منتجات متطورة و ذات جودة، كفاءة في الموارد البشرية والتوجه نحو البحث والتطوير. أما بالنسبة للنمو الكمي فهو يحتوي على مؤشرات منها: رقم أعمال المؤسسة، قدرتها الانتاجية، مردودية المؤسسة، حصتها السوقية، يعني الرفع من أدائها بصفة عامة. وللوصول الى هذا الهدف لابد من استراتيجية تتبناها المؤسسة تتوافق مع مواردها و امكانياتها من جهة وأهدافها من جهة أخرى، وذلك باستراتيجية للابتكار سواء كان ابتكاراً تنظيمياً، تسويقياً أو عملياتي.وهنا تظهر أهمية موضوعنا و ذلك في اظهار مدى فاعلية و نجاح تغيير الاستراتيجيات نحو الابتكار، لزيادة معدل الانتاج والاداء التنافسي بين المؤسسات للنهوض باقتصاد وطني ليس عموده الوحيد قطاع المحروقاتen_US
dc.publisherجامعة غردايةen_US
dc.subjectالإبتكارen_US
dc.subjectالإبتكار التسويقيen_US
dc.subjectالإبتكار والإبداعen_US
dc.subjectالنموen_US
dc.subjectمؤسسات صغيرة ومتوسطةen_US
dc.titleعلاقة استراتجية الابتكار التسويقي بنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat Economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حويشيتي توفيق.pdf1.55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.