Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/handle/123456789/1352
Title: الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في مجال التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم كمنبئ للتوافق المهني لديهم دراسة ميدانية ببعض مقاطعات ولاية غرداية
Authors: عاشورة, نفنوف
Keywords: التدريبية
التوافق المهني
التعامل
ذوي صعوبات التعلم
أساتذة التعليم الابتدائي
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في مجال التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات العلم، ومستوى التوافق المهني لديهم، وكذا معرفة طبيعة العلاقة والفروق بينهم في ضوء متغيري السن والاقدمية. وقد تكونت عينة الدراسة من (196) أستاذا ببعض مقاطعات ولايات غرداية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، اعتمدا على استبيانين الاول استبيان الاحتياجات التدريبية من اعداد الباحثة ، والثاني استبيان التوافق المهني للباحثة شموري كميليا ، حيث اتبعنا المنهج الوصفي بالأسلوب الارتباطي، وتمت معالجة البيانات إحصائيا ببرنامج spss الاصدار 26 أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي: تتوافر لدى أساتذة التعليم الابتدائي احتياجات تدريبية في مجال التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدرجة متوسطة، مستوى التوافق المهني لأساتذة التعليم الابتدائي متوسط، توجد علاقة إرتباطية موجبة بين الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في مجال التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم و التوافق المهني لديهم، يتنبأ متغير الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في مجال التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بنسبة 17% دالة إحصائيا بالتوافق المهني لديهم، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم الابتدائي بولاية غرداية في درجة احتياجاتهم التدريبية حسب متغيري الاقدمية والسن، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذة التعليم الابتدائي بولاية غرداية في مستوى التوافق المهني حسب متغيري الاقدمية والسن.
URI: http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1352
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة بعد المناقشة 9.pdf4.73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.