Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1052
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفاطنة, خينش-
dc.date.accessioned2022-05-26T11:57:20Z-
dc.date.available2022-05-26T11:57:20Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1052-
dc.description.abstractتتسم تعليمية اللغة العربية- كغيرها من المواد الدراسية- في إطار منهج المقاربة بالكفاءات بالطابع البراغماتي الوظيفي، لذلك تعتبر التعليمات اللغوية المؤشر العملي والعلمي الدال على مدى كفاءة المتعلم في استعمال اللغة الهدف، ويعتبر التوظيف النظير الواقعي للتعليمات وبمختلف أنواعه-وتوهم التوظيف منه خاصة- المؤشر الأمثل للمكتسبات القبلية لدى المتعلم، خاصة وأن التعليمات تحد من ظاهرة التحاشي. ولإثبات مدى نجاعة هذه الحيثية تمَّ تطبيق منهج تَحليل الأخطاء –باعتبار توهم التوظيف والتوظيف القسري خطأين- على عينة من تلاميذ الطور الثانوي. وقد َّتم تفسير هذه الأخطاء والتوصل إلى أسبابها الحقيقية انطلاقا من الطبيعة اللسانية للغة الهدف، وتسهم هذه النتائج في تقييم العملية التعلمية التعليمية وتَحسينها وتطوير تعليمية اللغة العربية في إطار ىذا المنهج التعليمي.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالتعليمات اللغويةEN_en
dc.subjectالكفاءةEN_en
dc.subjectالمكتسبات القبليةEN_en
dc.subjectتعلم اللغةEN_en
dc.subjectالتوظيف العفويEN_en
dc.subjectالتوظيف القسريEN_en
dc.subjectتوهم التوظيفEN_en
dc.subjectمنهج تَحليل الأخطاءEN_en
dc.titleدور توظيف التعليمات اللغوية في الكشف عن المكتسبات القبلية لدى متعلم اللغة العربية - دراسة لأخطاء عينة من تلاميذ الطور الثانوي بغردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.