Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1001
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشيماء, بداده-
dc.date.accessioned2022-05-17T13:51:59Z-
dc.date.available2022-05-17T13:51:59Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1001-
dc.description.abstractهذا البحث هو جزء من الدراسات اللغوية التعليمية؛ حيث يهدف إلى تتبع تأثير ظاهرتي الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية بمرحلة التعليم الابتدائي بالوادي الوسط، وقد اعتمدت هذه الدراسة على طريقة الاستبيان من جهة، وتحليل نماذج من التعابير الكتابية-إنتاج المتعلم- من جهة أخرى. الجانب النظري: تناولنا فيه مفهوم علم اللغة الاجتماعي وأهميته وعلاقته بالتعليمية، وتعرفنا على المهارات اللغوية، ونظريات التعلم، وتعرفنا على ماهية الازدواجية اللغوية ونشأتها وخصائصها وتأثيراتها، وكذلك على ماهية الثنائية اللغوية وأسبابها أنواعها وتأثيراتها. الجانب التطبيقي: اتبعنا فيه طريقة الاستبيان والتي تعتمد على طرح الأسئلة وعرضها على فئة محددة- أساتذة اللغة الفرنسية واللغة العربية، والمتعلم (سنة خامسة ابتدائي) بالوادي الوسط- لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تناولنا تحليل الأخطاء اللغوية المرتكبة من قبل المتعلمين في التعابير الكتابية، لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على التحصيل اللغوي لدى المتعلم. وأخيرا ختمنا بحثنا بجموعة من النتائج المتوصل إليها من الدراسة.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectعلم اللغة الاجتماعيEN_en
dc.subjectالازدواجية اللغويةEN_en
dc.subjectالثنائية اللغويةEN_en
dc.subjectالعملية التعليميةEN_en
dc.subjectمرحلة التعليم الابتدائيEN_en
dc.titleالازدواجيّة والثّنائيّة اللّغويّة وأثرهما على العملية التّعليمية (مستوى التّعليم الابتدائي بالوادي أنموذجاEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.