Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1001
Title: الازدواجيّة والثّنائيّة اللّغويّة وأثرهما على العملية التّعليمية (مستوى التّعليم الابتدائي بالوادي أنموذجا
Authors: شيماء, بداده
Keywords: علم اللغة الاجتماعي
الازدواجية اللغوية
الثنائية اللغوية
العملية التعليمية
مرحلة التعليم الابتدائي
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: هذا البحث هو جزء من الدراسات اللغوية التعليمية؛ حيث يهدف إلى تتبع تأثير ظاهرتي الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية بمرحلة التعليم الابتدائي بالوادي الوسط، وقد اعتمدت هذه الدراسة على طريقة الاستبيان من جهة، وتحليل نماذج من التعابير الكتابية-إنتاج المتعلم- من جهة أخرى. الجانب النظري: تناولنا فيه مفهوم علم اللغة الاجتماعي وأهميته وعلاقته بالتعليمية، وتعرفنا على المهارات اللغوية، ونظريات التعلم، وتعرفنا على ماهية الازدواجية اللغوية ونشأتها وخصائصها وتأثيراتها، وكذلك على ماهية الثنائية اللغوية وأسبابها أنواعها وتأثيراتها. الجانب التطبيقي: اتبعنا فيه طريقة الاستبيان والتي تعتمد على طرح الأسئلة وعرضها على فئة محددة- أساتذة اللغة الفرنسية واللغة العربية، والمتعلم (سنة خامسة ابتدائي) بالوادي الوسط- لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تناولنا تحليل الأخطاء اللغوية المرتكبة من قبل المتعلمين في التعابير الكتابية، لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على التحصيل اللغوي لدى المتعلم. وأخيرا ختمنا بحثنا بجموعة من النتائج المتوصل إليها من الدراسة.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1001
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.